........منتديات الممر........
لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

عزيزى الزائر يتوجب عليك التسجيل


كل ماهو جديد فى عالم المحمول والكمبيوترو الستالايت
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول

شاطر | 
 

 شرح طريقة ترقية أجهزة هيوماكس من خلال الستالايت والإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouechoug
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 83
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

مُساهمةموضوع: شرح طريقة ترقية أجهزة هيوماكس من خلال الستالايت والإنترنت   السبت أبريل 21, 2007 12:26 pm

بين الحين والآخر تطرح شركات تصنيع أجهزة الاستقبال (الريسيفر) برامج جديدة لترقية أنظمة تشغيل أجهزتها وهناك طريقتان للترقية إحداهما تتم عبر الأقمار الصناعية والثانية من خلال شبكة الإنترنت وسنحاول من خلال هذا المجهود المتواضع ولعيون رواد منتدى الممر شرح طريقة ترقية أجهزة هيوماكس من خلال الستالايت والإنترنت .
الترقية عبر الستالايت
طريقة ترقية أجهزة هيوماكس المختلفة عبر الستالايت تتم بطريقة سهلة وبسيطة جدا من خلال نظام اون ذا اير (OTA ) وفقا للطريقة التالية:
أولا: اضغط على زر القائمة menu
ثانيا : من القائمة اختر أمر تنصيب (installation )
ثالثا: اختر أمر حالة البرنامج (Stb status) وذلك قصد التعرف على بيانات برنامج التشغيل الذي يعمل على جهازك ومعرفة ما إذا كان يحتاج إلى ترقية أما لا .
رابعا: اختيار القمر الذي ستتم عملية الترقية من خلاله وهو إما القمر الأوربي هوت بيرد الموجود في الموقع المداري عند درجة 13 شرق والتردد في هذا الحالة سيكون 092 ،12 ميجا هيرتز استقطاب أفقي بمعدل ترميز500 ،27 ومعامل تصويب الخطأ 3/4 أو من خلال القمر المصري نايل سات 1 و2 والتردد هنا سيكون 766 ،11 ميجا هيرتز استقطاب أفقي بمعدل ترميز500 ،27 ومعامل تصويب الخطأ 3/4.
خامسا: التأكد من جودة استقبال هذه الترددات على القمر الذي تم اختباره لإتمام عملية الترقية وذلك من خلال اختيار أمر تنصيب مرة أخرى ومنه يتم اختيار السطر الثالث فيها وهو خدمة البحث (service searching) ومنها يتم اختيار أمر البحث اليدوي السطر الثاني في القائمة (manual channel searching) ثم قم بإدخال التردد المذكور سابقا سواء بالنسبة للقمر نايل سات أو هوت بيرد وعندها يظهر خط الإشارة الخاص بالباقة التي تحمل برامج الترقية وعندها اضغط على زر الموافقة (ok) .
سادسا : يتم اختيار إحدى قنوات هذه الباقة ثم الدخول على أمر حالة البرنامج (Stb status) مرة أخرى واختيار السطر الثالث في هذه القائمة.
سابعا : ادخل على قائمة حالة البرنامج (Stb status) بنفس الطريقة السابقة ولكن منها اختر السطر الثالث الخاص بالترقية ستجد قائمة يمكنك إدخال بيانات القمر والباقة التي تبحث عن الترقية منها وعليك بإدخال البيانات التي ذكرناها سابقا بكل دقة خاصة فيما يتعلق بالتردد والقطبية ومعدل الترميز ومعامل تصويب الخطأ.
ثامنا : اضغط على أمر موافق و ستحصل على رسالة تفيد الذهاب للبحث عن الترقية .
تاسعا: يقوم الجهاز بالبحث عن برنامج الترقية وفي حالة العثور عليها يقوم بتقديم بيانات تفصيلية عنها.
عاشرا: في حالة التأكد من أن النسخة التي تم العثور عليها جديدة ومناسبة لجهازك اضغط على زر الموافقة و ستتم عملية التحميل عبر الفضاء اون ذاير (OTA) حيث تظهر لك رسالة تفيد أن عملية التحميل تتم بصورة طبيعية.
حادي عشر: سوف تظهر لك كلمة تحميل (LOADING) .
ثاني عشر: بعد عملية التحميل يقوم الجهاز باستيعاب برنامج الترقية وإعادة برمجة نفسه ويشاهد المستخدم كلمة (programming) .
ثالث عشر: بعد انتهاء عملية الترقية سيتم إعادة تشغيل الجهاز بصورة أتوماتيكية وتشاهد صورة آخر قناة تم تخزينها على الجهاز وهذا يعني أن عملية الترقية تمت بنجاح تام وحتى تتأكد من ذلك عليك بالدخول على القائمة واختيار أمر تنصيب ثم أمر حالة البرنامج ستظهر لك على الفور بيانات النسخة الجديدة التي تم تحميلها بالإضافة إلى تاريخ طرحها من قبل الشركة.

الترقية عبر الإنترنت
أما عملية الترقية من خلال شبكة الإنترنت فهي صعبة نوعا ما بسبب تداخل عناصر وسيطة فيها منها جودة الاتصال بشبكة الإنترنت وعدم انقطاع الخط أثناء عملية التحميل وهي تحتاج إلى بعض الخبرة من قبل المستخدم وحتى تتم بنجاح تام لابد من توافر ثلاثة عناصر أساسية أولها هو توافر ملف الترقية والثانية هي توافر برنامج وسيط تتم من خلاله عملية الترقية وهو بالنسبة للأجهزة هيوماكس الحديثة (win4oak) أما بالنسبة للأجهزة القديمة فهو برنامج (win din) والثالثة هي توافر كيبل (وصلة) ذات مواصفات خاصة للربط بين جهاز الاستقبال وجهاز الكومبيوتر وكيبل التوصيل لابد أن يكون من نوع (RS232C) ويمكن شراؤه من محلات الكمبيوتر أوالقيام بصنعه محليا على شرط مراعاة أن يكون الطرف رقم 2 من ناحية متصلاً مع الطرف 3 من الناحية الأخرى ورقم 3 متصلاً مع 2 من الناحية الثانية ورقم 5 متصلاً في كلا الطرفين. أما بالنسبة للأجهزة القديمة مثل F1 وF! Cl فيشترط في الكيبل أن تكون أطرافه 2 مع 2 و3 مع 3 (مع الوعد بتقديم موضوع مفصل مع شرح بالصور لكيفية صنع كابل للقيام بعمليات الترقية ونحوها على أجهزة الهيوماكس وذلك هدية مني لأحباء ومرتادي منتدى الممر في القريب العاجل إن شاء الله).
بعد التأكد من مطابقة الوصلة للمواصفات المطلوبة عليك بالدخول إلى شبكة الإنترنت وتحديدا إلى موقع الدعم الفني لشركة هيوماكس على العنوان التالي: http://www.humaxdigital.com

ومن خلال قائمة الأجهزة الموجودة في الموقع عليك باختيار الطراز الخاص بجهازك ولابد أن تكون دقيقا في هذه الحالة حتى تحصل على الترقية المناسبة وستعرف ذلك بعد أن تكون قد دخلت لصفحة STB STATUS في جهازك وعرفت المعلومات منها ورقم البرنامج التشغيلي وتاريخه. قم بإنزال الترقية المناسبة لجهازك.

كيفية إعداد الوسيط
(بحسب الحال وذلك يتوقف على اختيار النسخة المناسبة لجهازك وهو إما win4oak للأجهزة الحديثة أوwin din للأجهزة القديمة)
بعد أن عملنا الوصلة أو الكيبل بقي علينا شي بسيط وهو التأكد من سرعة المنفذ المشبوك عليه هذا الكيبل هل هي COM 1 أو COM 2 ؟ وذلك بالذهاب إلي جهاز الكمبيوتر :
• لوحة التحكم
• النظام
• إدارة الأجهزة
• منافذ (متوازية وتسلسلية)
• إختار المنفذ الذي علية الكيبل COM 1 أو COM 2 دبل كلك
• إعدادات المنفذ
• الخانة الأولي إجعلها 115200
أو من سطح المكتب كلك يمين على جهاز الكمبيوتر
• خصائص
• إدارة الأجهزة
• منافذ(متوازية وتسلسلية)
• إختار المنفذ الذي علية الكيبل COM 1 أو COM 2 دبل كلك
• إعدادات المنفذ
• الخانة الأولي إجعلها 115200
الآن بعد إعداد المنفذ بقي إعداد البرنامج
بعد تثبيت البرنامج سيذهب في هذا المسار C:\Program Files\Humax Digital\WDN4OAK ماعليك هو:
• كلك يمين على WDN4OAK الذي يظهر على حرف F
• إرسال إلي سطح المكتب لإنشاء اختصار (أو خليه في مكانه كما تشاء)
• إفتح البرنامج من سطح المكتب أو المجلد ستجد على اليسار عبارة Comm. Port
• إختر المخرج (COM) الذي اخترته في الأعلى في المنفذ ثم ستجد على اليمين عبارة Baudrates وهذا لسرعة المنفذ إجعله 115200bps

عملية الترقية
بعد الانتهاء من توفير التجهيزات السابقة عليك الالتزام وتنصيب البرنامج الوسيط اتبع الخطوات التالية:
أولا قم بتوصيل جهاز الريسيفر وهو في وضع الانتظار (standby) إلى جهاز الكومبيوتر بواسطة كيبل (وصلة) تتوافر فيها الشروط المذكورة سابقا.
ثانيا : الآن قم بتشغيل البرنامج الوسيط ثم اضغط على رمز ملف الترقية لاختيار ملف الترقية ثم اضغط علامة التحميل (download) لتبدأ عملية تنزيل ملف الترقية إلى جهاز الريسيفر.

ثالثا : بعد إتمام عملية تنزيل ملف الترقية قم بتشغيل جهاز الريسيفر لبدء عملية الترقية وستشاهد تقدم عملية البحث حتى الانتهاء.

رابعا : عند انتهاء عملية الترقية تظهر للمستخدم كلمة (END) ويتم إعادة تشغيل جهاز الريسيفر أتوماتيكيا وبعد ذلك تظهر آخر قناة تم تخزينها على الجهاز ومعنى ذلك أن العملية تمت بنجاح وللتأكد من ذلك يمكنك الدخول على القائمة ثم اختيار أمر تنصيب ومنها أمر حالة البرنامج (Stb status) وقراءة البيانات الخاصة بملف الترقية الجديد.

أرجو أن أكون قد وفقت من خلال هذه المشاركة المتواضعة في حصول الإفادة للإخوة مرتادي منتدى الممر وإلى مشاركات قادمة بإذن الله
أخوكم أبو الشوق[url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود رشدى
المشرف المميز
المشرف المميز


ذكر عدد الرسائل : 898
العمر : 30
السٌّمعَة : 4
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 27/03/2007

بطاقة الشخصية
نقاط التميز: 100

مُساهمةموضوع: رد: شرح طريقة ترقية أجهزة هيوماكس من خلال الستالايت والإنترنت   السبت أبريل 21, 2007 12:51 pm

مشكووووووووووووووووووور

على مجهودك الجميل

_________________
مًعًٍ تُِِّْحٍّيَآتُِِّْى : مًحٍّمًوٍدًٍ رٌٍشًِْدًٍى

(كَآمًبٌَِوٍسٌِِّ آلكَرٌٍة آلمًصٍْرٌٍيَة)

مًشًِْرٌٍفْ آلمًنْتُِِّْدًٍى (آلفْضًٍآئى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد موسى
مشرف قسم الشيرنج
مشرف قسم الشيرنج


ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 35
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: شرح طريقة ترقية أجهزة هيوماكس من خلال الستالايت والإنترنت   الإثنين أبريل 23, 2007 3:20 pm

موضوع مميز
جزاك الله كل خير
وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح طريقة ترقية أجهزة هيوماكس من خلال الستالايت والإنترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
........منتديات الممر........ :: المنتدى الفضائى :: * منتـدى الأجهـزة الرقميـة * :: هـيـــــومـاكــس-
انتقل الى: